عدد الصفحات: 500
17.5 × 25 :القياس
تاريخ النشر: 2021
رقم الطبعة: 1
عدد المجلدات: 1
الترقيم الدولي: 978-9933-588-54-0
الفيزيولوجيا الطبية والمرضية
الدكتور بـركـات أحـمد شــاهين - الأستاذ الدكتور حسام الدين شبلي

يعتبر علم وظائف الأعضاء ( الفيزيولوجيا) من العلوم الأساسية التي يستمد منها طالب الطب خلال مراحل الدراسة الأولى معرفة كل ما هو  هام و ضروري فيما يخصوظيفة كل جهاز أو عضو في الجسم البشري.

لا يمكن فهم المتغيرات المرضية التي تطرأ على أي عضو ما لم تكن لدينا ركيزة متينة فيما يخص الوظيفة الطبيعية الموكلة لهذا العضو.

إن الطبيب السريري كي يكون ناجحاً يجب أن يتعمق في علم وظائف الأعضاء والتغيرات المرضية التي تصيب تلك الوظائف في سياق مرض ما.

ولقد قام الدكتور بركات شاهين بتأليف هذا الكتاب الذي قدم بطريقة علمية ومنهجية وتناول دراسة شاملة قدمت بأسلوب سهل مبسط الفيزيولوجيا للجهاز التنفسي ومن ثم جهاز القلب والدوران وانتقل إلى فيزيولوجيا الجهاز الهضمي وقد أفرد بحثاً خاصاً لكل من الكبد والبنكرياس لأهمية كل منهما وشيوع أمراضهما وبعد ذلك أفرد باباً خاصاً لغدة لب الكظر حيث أصبحت المراجع تدرسها ببحث خاص وختم هذا الجزء بفيزيولوجيا الكليتين والجهاز البولي و أوضح التبدلات المرضية التي تصيب هذه الأجهزة في سياق الأمراض الشائعى في الممارسة العامة لكل جهاز.

لقد تم تنسيق هذا الكتاب وتبويبه بطريقة تسهل على القارئ الوصول وبسرعة إلى ما يبحث عنه.

كما أن هذا الكتاب كتب بلغة عربية سليمة وتم إسناد كافة المعلومات الواردة فيه بطريقة منهجية إلى المراجع العديدة التي استند إليها الدكتور شاهين في تأليف هذا الكتاب.

إن هذا الكتاب في جزئه الأول سيكون مرجعاً لطلاب الطب في المرحلة الجامعية ومرحلة الإختصاص وسيرفد المكتبة العربية بمرجع هام في مجال علم وظائف الأعضاء.

إصدارات جديدة في
الأكثر مبيعاً في
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2019